منتدى اللقاء والابداع للطلبة الثانويين

هذا المنتدى فضاء رحب للطلبة الثانويين يوفر احسن جو للابداع العلمي الادبي وحتى الفني يساعد الجميع للوصول الى الهدف خاصة طلبة الباكالوريا منتدانا يهتم بجميع الشعب فافيدوا واستفيدوا وليكن العلم شعاركم ولنتخذه وسيلة لا غاية


    الاسهم والسندات

    شاطر
    avatar
    admin
    la rime princesse

    عدد المساهمات : 319
    نقاط التميز : 1882
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 26
    الموقع : قالمة

    الاسهم والسندات

    مُساهمة من طرف admin في 20/7/2009, 03:56

    يوجد في كل بلد في العالم محلات ومؤسسات تجارية وصناعية قد تكون كبيرة وقد تكون صغيرة، هذه المؤسسات هي عماد اقتصاد البلد. بعض هذه المؤسسات يمتلكها فرد واحد فقط وهو الوحيد من الناحية القانونية الذي يكون مسؤولاً عن كل ما يخصها تجاه الدولة، كما أنه الوحيد الذي يستطيع أن يبيعها لغيره وفي مقابل المؤسسات الفردية هذه يوجد مؤسسات يمتلكها شخصين أو أكثر، تسمى هذه المؤسسات باسم الشركات،


    وهذه المؤسسات قانونياً يمتلكها جميع أصحابها ويسمى كل واحد منهم شريكا ولايستطيع أي شريك منهم أن يبيع المؤسسة أو يوقفها عن ممارسة أنشطتها دون موافقة بقية الشركاء الشركات مختلفة الأنواع ونحن في درسنا هذا سنتطرق إلى نوع واحد من الشركات يعرف باسم "الشركات المساهمة العامة ".
    وسمي كذلك لأن عدد مالكي الشركة كبير (أكثر من خمسين وعادة ما يكون بالآلاف) ومعظم الشركاء لايعرف الواحد منهم الآخر، كما أن مساهماتهم في الشركة قد تكون صغيرة أو كبيرة حسب قدراتهم .
    غالباً ما يكون للدولة حصة كبيرة نسبياً في هذا النوع من الشركات، ذلك لآنها تكون الجزء الأكبر من اقتصاد البلد ،
    ومن الأمثلة على هذه الشركات مصافي البترول وشركات الإسمنت وشركات التأمين، وشركات الأدوية وغيرها الكثير .
    مم يتكون رأسمال هذه الشركات وكيف يدفع ؟
    يتكون رأسمال هذه الشركات من موجودات ثابتة كالأراضي والمباني والمنشآت الأخرى، إضافة إلى موجودات نقدية في البنوك وغير ذلك.
    كما يتكون من موجودات غير ملموسة كَشهرة الشركة والقيمة الحالية لسهمها في السوق .............إلخ.

    كيف يجمع رأسمال الشركة؟

    يحدد رأسمال الشركة بين الأعضاء المؤسسين(وهم المساهمون الكبار في الشركة ) وبموافقة الجهات الحكومية الرسمية ، ثم يقسم رأس المال إلى حصص متساوية تسمى كل حصة منها سهماً ، وتعطى لهذا السهم قيمة محددة ثابتة تسمى القمة الاسمية ويستطيع المساهم (الشريك ) أن يشتري سهماً واحداً أو مئات الآلاف أو الملايين من الأسهم .
    كما يستطيع الشريك أن يبيع أسهمه كلياً أو جزئياً في سوق خاصة ببيع الأسهم والسندات تعرف باسم البورصة أو السوق المالي، والأسهم تباع في البورصة بسعر قد يكون أكبر أو أصغر من القيمة الأسمية للسهم.
    وتسمى قيمة السهم التي يباع ويشترى فيها في السوق باسم القيمة الحالية .
    مثلاً قد تكون القيمة الأسمية لسهم بنك ما دينارواحد، بينما قيمته الحالية في السوق ثلاثة دنانير.
    هذه الفكرة عن الأسهم ستتضح أكثر من خلال الأمثلة اللاحقة .
    ولكن ماهي السندات ؟
    السندات هي أوراق مالية بقيمة اسمية محددة تصدرها شركة مساهمة عامة أو إحدى الدول, وهذه السندات تكون محدودة المدة، فقد تكون مدتها خمس سنوات أو أكثر وتسمى هذة المدة فترة استهلاك االسند ...........إلخ وعند انتهاء المدة يقبض حامل السند قيمته الاسمية من الشركة أو الدولة التي أصدرته.
    ماذا يستفيد الشخص من شراء السندات ؟
    يوجد على السند نسبة مئوية لربح سنوي تدفع كاملة كل سنة، كما أن الكثير من السندات تدخل البورصة وتباع وتشترى بقيمة مالية تختلف عن قيمتها الأسمية صعود اً أو هبوطاً.
    وهكذا يستطيع أي شخص يمتلك المال الكافي أن يشتري (حيث يوجد دائماُ من يبيع) أسهماً وسندات، كما يستطيع أن، يبيعها ( لأنه يوجد دوما من يود الشراء ) ولكن في السوق المالي (البورصة ) ومن خلال وسيط مرخص للقيام بعمليات البيع والشراء يتقاضى عمولة محددة لقاء هذا العمل.
    إذا قام شخص أو(مؤسسة) بشراء أسهم وسندات في عدد من الشركات المختلفة، بهدف المتاجرة بها بيعاً وشراءً فإننا نقول أن هذ الشخص (أوالمؤسسة ) يملك محفظة استثمارية، فمصطلح محفظة هنا يستخدم للدلالة على امتلاك الشخص أوالمؤسسة أسهماً وسندات لشركا ت ومؤسسات عامة مختلفة للغرض الذي ورد ذكره أعلاه .
    avatar
    wafawf21
    النجم الساطع

    عدد المساهمات : 114
    نقاط التميز : 488
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    الموقع : algérie algérian

    رد: الاسهم والسندات

    مُساهمة من طرف wafawf21 في 20/7/2009, 18:39

    السلام عليكم و رحمة الل تعالى و بركاته ربي يزاجيك يا اختي bounce
    avatar
    admin
    la rime princesse

    عدد المساهمات : 319
    نقاط التميز : 1882
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 26
    الموقع : قالمة

    رد: الاسهم والسندات

    مُساهمة من طرف admin في 20/7/2009, 18:52

    شكرا للتفاعل

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2018, 08:57